الثلاثاء، 3 مايو 2011

بن لادن شو

خلال الساعات القليلة الماضية، وبعد عملية اغتياله التى نفذتها القوات الخاصة الأمريكية فى أفغانستان، عاد زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ليصبح أهم شخصية فى الإعلام العالمى، وتصدرت صوره وأخباره، جميع وسائل الإعلام العالمية، تماما كما حدث عقب هجمات الحادى عشر من سبتمبر 2001، حينما هاجمت مجموعة تابعة له الأراضى الأمريكية فى أول هجوم تتعرض له أمريكا من الداخل منذ الهجوم اليابانى على ميناء بيرل هاربور، مما أدى إلى دخول أمريكا الحرب العالمية الثانية وقيادة الحلفاء.

بن لادن شخصية مهمة بلا شك، واستطاع أن يصبح حديث العالم منذ أكثر من عشرين عاما، حينما دعمت المخابرات المركزية الأمريكية بالتعاون مع أجهزة مخابرات عربية تكوين ما عرف بظاهرة المجاهدين العرب، الذين ذهبوا من معظم الأقطار العربية إلى أفغانستان للجهاد ضد الاحتلال السوفيتى.

وكما خرج بن لادن من السعودية إلى أفغانستان خرجت جماعات جهادية عربية أيضا منها الجماعة الإسلامية والجهاد من مصر، حيث رأت السلطات أن تصدير ما تسميهم "الإرهابيين إلى أفغانستان"، من شأنه التخلص من هذه الظاهرة على أراضيها، وتصديرها إلى أتون المعارك اليومية فى أفغانستان، فتحقق بذلك عدة أهداف استراتيجية منها:
• وقف المد الشيوعى باتجاه المنطقة العربية وخاصة الخليج العربى، وهو ما كان أشد خطر فى تلك الفترة يهدد الأنظمة العربية الحاكمة الموالية للولايات المتحدة.
• التخلص ولو مؤقتا من ظاهرة الإسلام السياسى، حيث أن عددا كبيرا من المجاهدين العرب سيتعرضون للقتل فى المعارك الطاحنة مع الجيش السوفيتى فى أفغانستان.

صحيح أنه تم تحقيق الهدف الأول بالكامل، لكن الحكومات العربية فشلت فى تحقيق الهدف الثانى، وبدلا من التخلص من جماعات الإسلام السياسى العنيف، زادت قوة وشوكة تلك الجماعات، وتلقت تمويلا من كل أنحاء العالم العربى، بما فى ذلك حكومات عربية خليجية، وكسب المجاهدون العرب خبرات عديدة فى قتال الشوارع، وتصنيع المتفجرات، واستقبال آلاف العناصر الشابة وتدريبها لتصبح قنابل بشرية موقوتة وجاهزة للانفجار.

وحين انتهت الحرب الأفغانية عاد المجاهدون إلى بلدانهم ونشأت الموجة الثانية من الإرهاب فى العالم العربى، فى الجزائر ومصر فى مطلع التسعينيات، ثم جاء التحول الأبرز فى منتصف التسعينيات فى اتحاد الجماعة الإسلامية والجهاد من مصر مع تنظيم القاعدة فى جبهة عالمية للجهاد ضد الأمريكيين والصهاينة، وعمليا ذابت تلك الجبهة وأصبحت تنظيما واحدا يقوده بن لادن، ويحركه أيمن الظواهرى الرجل الثانى والأقوى فى هذا التنظيم.

تخلصت أمريكا من بن لادن أمس، وهى تتصور أنها قطعت رأس القاعدة، لكن هذه العملية إعلامية أكثر ما هى مؤثرة على أرض الواقع، فتنظيم القاعدة منذ احتلال العراق فى عام 2003 لم يعد تنظيما واحدا متماسكا، بل انقسم إلى عدة تنظيمات محلية أو إقليمية مختلفة الأهداف والتوجهات، منها القاعدة فى بلاد المغرب العربى، وفى الخليج، وفى العراق، وفى الصومال، وفى أفغانستان وباكستان.. إضافة إلى بعض الخلايا النائمة فى أوروبا وأمريكا.

وعمليا لم يعد بن لادن قائدا لتنظيم عالمى كبيرى، بل رمزا روحيا لفكرة انتشرت فى كل أنحاء العالم، وصار لها أتباع روحيون، لكنهم ليسوا بالضرورة أعضاء فى تنظيم واحد عملاق مترامى الأطراف.

وحين يفقد بن لادن حياته على يد القوات الأمريكية، فإن هذا لا يعنى القضاء على القاعدة فى العالم، قد يعنى مظاهرة إعلامية يستفيد منها سياسيا الرئيس الأمريكى باراك أوباما، وهو يستعد لإطلاق حملته الانتخابية للتجديد لولاية ثانية، لكن ضربات القاعدة فى دوائرها الحيوية فى العالم العربى والإسلامى لن تتوقف وقد تزداد ضراوة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق